«حضرة إمام».. سوق للمشغولات اليدوية والطائرات الورقية بطشقند | صور

صورة لمجمع حضرة إمام في طاشقند
صورة لمجمع حضرة إمام في طاشقند

طاشقند - وردة الحسيني

منذ خطواتك الأولى داخل مجمع «حضرة إمام» تلفت أنظارك الطائرات الورقية التي تنساب في السماء بخفة الأطفال الحاملين لخيوطها، ليرسم المشهد انطباعك الأول للمكان الأشهر في مدينة طاشقند.

ويعد مجمع «حضرة إمام» أحد الأسواق التقليدية الشهيرة في أوزباكستان، حيث يحتوي على العديد من المشغولات اليديوية التي تلفت الأنظار بشدة إلى دقة الرسم والتنفيذ وبهاء الألوان النابضة بحياة صانعيها.

ويعتمد السوق بشكل كبير على المشغولات اليديوية من الأخشاب والمنسوجات والهدايا التذكارية التي تحمل اهم  ملامح العاصمة «طشقند»، ويشتهر السوق أيضًا بالعديد من قطع التحف اليدوية التي استغرق صناعتة بعضها شهورا طويلة لتظهر بأشكالٍ ُمختلفة.

وبالتجول داخل «حضرة إمام» نجد مكانًا مُخصصًا للفاكهة وبالأخص الرمان، والذي يتم عصره بشكل يدوي ليتناوله السائحون لمنحهم الانتعاش خلال جولتهم بالسوق.

ودائما ما يحرص السائحون على زيارة حضرة إمام من أجل شراء الهدايا من الخزف والخشب.

يحتوي المكان التاريخي علي مسجد ضخم تم تشييده عام ٢٠٠٧، ويعد من أضخم المساجد في منطقة أسيا الوسطي ويضم أيضا مركز إسلامي حضاري تنعقد فيه العديد من الانشطة الدينية بأنواعها لدراسة ونشر الدين الإسلامي و شعائره  والذي استغرق بناؤه ثلاث سنوات على أن يتم افتتاحه العام المقبل.


كما يوجد في المكان  مؤسسة البخاري الإسلامية وعدد من الأضرحة التاريخية.